منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتدى ابيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدى ابيانأحدث الصورالتسجيلدخول

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مرحبا بك يــا زائر في منتديات ابيان رجال العكيدات
مساحة اعلانية

 

 أزمة أخلاق في المطارات..!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق الكلمات
نائب المدير
نائب المدير
رحيق الكلمات


تاريخ التسجيل : 13/05/2011
تاريخ الميلاد : 18/05/1990
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 319
نقاط : 743
التقيم : 0
العمر : 33
أزمة أخلاق في المطارات..!! PZf90123
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
>لعب الادوار: >لعب الادوار

أزمة أخلاق في المطارات..!! Empty
مُساهمةموضوع: أزمة أخلاق في المطارات..!!   أزمة أخلاق في المطارات..!! Emptyالخميس يونيو 14, 2012 11:03 pm

أزمة أخلاق في المطارات..!!

مرفت عبدالجبار

هالة من الفرح والحماس والسرور والترقب تحيط بأغلب المسافرين، خاصة السائحين منهم، الذين ينشطون بالبحث والاستعلام عن أفضل الأماكن التي ينوون التنَزُّه فيها.

هذه الفرحة إما أن تتكامل بحُسْن الاستقبال والترحيب والتعامل الجيد والإرشاد اللطيف مِن قِبَل عاملي المطار الذين يستقبلونهم؛ فيشعر المرء في الغالب بارتياح شديد، وشيء من تحديد الانطباع عن أخلاق أهل البلد، وفَيْض كرمهم، ورُقِيِّ تعاملهم.. وإما أن تُصيبه حالة من الاغتمام، ووأد للفرحة والحماس الجم؛ بسبب عنجهية بعض الموظفين، وتعسفهم المفرط في استقبال المسافرين.

كان الفرح يغمر محدِّثتي التي استمتعت بزيارة إحدى دول الجوار، وما وجدته وعائلتها من حُسْن استقبال، وطيب إقامة، وسهولة خدمات، ولم يعكر صفو تلك الزيارة سوى مرورهم ببعض المواقف المزعجة أثناء العودة للوطن، كلغة الإشارة المتباطئة من الموظف للإجابة عن أسئلتهم عن مكان الأمتعة، وبعثرة المفتشات هداياها اليدوية الثمينة بلا مبالاة، إضافة إلى أمور أخرى غير التعامل: تأخر رحلة الترانزيت الداخلية، وفوضوية الصالة!.. هذا رأي وانطباع أبناء البلد في هذه التصرفات فكيف بغيرهم؟!

بالطبع هذه الحادثة وغيرها في التعامل، كبرت أو صغرت، لا يمكن تعميمها على الجميع، بل يُقدَّم لهم جزيل الشكر على القيام بواجبهم على أتَمِّ وجه، لكن كما يكون الواحد منا حريصاً على أن يمثل نفسه والبلد الذي ينتمي إليه خير تمثيل في أسفاره يريد خير المثال هذا والرقي أن يكون ماثلاً في بلده وفي النواحي كافة، ومنها الجدية في خدمة العملاء!

من المؤسف حقًّا أن يتكبد المسافر من ماله ووقته الشيء الكثير، ويقطع المسافات، ويحمل البهجة في جنبات روحه، شوقًا للبقاع المقدَّسة، أو للسياحة بهذا البلد الطيب، أو العودة بكل شوق للديار.. فيصطدم بما يخالف توقعاته عند قدومه على الأصعدة كافة.

واسألوا بعض الشرق آسيويين القادمين لأداء فريضة الحج أو مناسك العمرة عما يواجهونه من بعض أفراد خدمة العملاء من الحدة في المعاملة لأسباب تافهة: الأمر بإشهار جواز السفر مثلاً!

متى يعي الموظف المفتقر إلى التعامل الحسن أنهم ضيوف الرحمن وحجاج بيته الحرام؟! أو حتى أنها عمالة لها أنفس وكرامة محترمة؟!.. لقد انتهى زمن الدكتاتورية والفوضوية!.. فهناك بلدان فقيرة ونائية ضربتْ أروع الأمثلة في هذا الجانب برغم ضعف الإمكانات، إلا أن الإحساس بالمسؤولية كان حاضرًا، ولا يشترط أن تكون نجماً مشهوراً لتحظى بمعاملة خاصة!!

إن الخدمات الجليلة والأموال الطائلة التي تقدمها الدولة لتحسين المنشآت عامة، والمطارات وخطوط الطيران وخدماتها خاصة، ينبغي أن يوافقها وجود الأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة؛ لأن التعامل الجيد في حد ذاته قد يغطي ويجبر الإنسان على التغاضي في كثير من الأحيان عن بقية العيوب الحاصلة، لا أن تُفقد هذه وتلك!

* أقترح على خطوط الطيران، وإدارات المطارات، وما يلحقها، أن يقوموا بدورات خاصة لموظفيها في فن التعامل مع المسافرين، وأن تكثفها إن كانت موجودة!

* كذلك تفعيل خاصية مراقبة هذه السلوكيات المشينة، ومحاسبة المقصِّرين؛ فهم الواجهة الأولى للبلد، ويحتاجون إلى بذل المزيد من الجهود لإعادة الثقة إلى من فقدها فيهم؛ فالتطوير وإصلاح الخلل خير من الاستمرار فيه، مع عدم إغفال مكافأة المُحسن.

* كما أنني أشير إلى أفضل دورة مجانية كبرى في "فن الأخلاق والتعامل مع الناس"، يقدمها شهر رمضان المبارك مشكوراً!!


نشر بصحيفة سبق الالكترونية 30-07-2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة أخلاق في المطارات..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام السوري يواجه أزمة اقتصادية حادة والأرقام تؤكد on 21 مايو, 2012 6:05 ص in الأخبار / لا يوجد أي تعليق أكد خبراء اقتصاديون أن النظام السوري يواجه أزمة اقتصادية حادة طالت معظم الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والخدمية نتيجة العقوبات الأور
» الأحمد بعد لقائه بري: الفلسطينيون ضيوف ولن نقبل تحويلهم أزمة داخلية لبنانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابيان  :: منتديات أبيان الأسلامية .. .منتدى ابيان :: موقع صفجة الداعية مرفت عبدالجبار .منتدى ابيان-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مضايف العكيدات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابيان على موقع حفض الصفحات
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
مواقع صديقة
Like/Tweet/+1