منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك



 
الرئيسيةمنتدى ابياناليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مرحبا بك يــا زائر في منتديات ابيان رجال العكيدات
مساحة اعلانية

شاطر | 
 

  مجموعة قصصية , كتابة القصة , التوجيه الإدبي في كتابة القصص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة القدس
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 22/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 750
التقيم : 10
•MMS •|:
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: مجموعة قصصية , كتابة القصة , التوجيه الإدبي في كتابة القصص    الثلاثاء يونيو 26, 2012 6:04 am

محمد خليل


كل شخص يولد يمنحه الله موهبة ما .. قد لا يرى هذه الموهبة أو يكتشفها في بدايات حياته الأولى .. وقد يلجأ راضياً أو مضطراً للتعامل مع أعمال لا يجيدها قبل أن يستشعر وجود هذه الموهبة.. قد يتعلم الطب ويجيدعلومه لكن لا يشغف به كمهنة والأمثلة على ذلك كثيرة بين الكتاب والأدباء والشعراء .. وقد يتخرج مدرساً لكن لا يملك صبراً على عملية التدريس وهكذا .. ثم يكتشف هذاالإنسان فجأة أن لديه موهبة أخرى تتفجر داخله كقرض الشعر أو كتابة الرواية أو القصة أو المسرح أو الفنون التشكيلية وغيرها من الفنون .. ويظل صاحب هذه الموهبة يصارع ذاته ومشاعره حتى يجد نفسه مربوطا أمام ورقة وقلم يسكب من روحه فتخرج من داخله قصة أو قصيدة أو مايتصور أنه قصة أو قصيدة .. ثم تبدأ المعاناة لتعريف أو للتعرف على ماجادت به نفسه وقريحته ومشاعره ..
وأعتقد أن سمية عودة من هذه النوعية التى كمنت في لاشعورها رغبة القص .. من ثم شعرت أنها لابد وأن تفرغ هذه الطاقة الإبداعية المحبوسة .. أن تمارس فعل الكتابة وأن تخرج ما بداخلها من حكايات ومواقف فى صورة الإبداع القصصى القصير ..
و من المعلوم للمبدعين والنقاد كافة أن الأعمال الأدبية الأولى أو التي يقوم كاتبها بالدفع بها للقراء لأول مرة توقع الناقد في حيرة شديدة .. وتثير مجموعة من الأسئلة الهامة حول سبب الإصرار والتسرع فى الدفع بها إلى سوق القراءة دون أن يكون قد تأكد هذا الكاتب من ملائمة ماكتب من حيث الشكل والمضمون من ردود أفعال القراء والنقاد فى حيال هذه المغامرة .. هل السبب هو مجرد الرغبة في الدفع برسالة ما إلى القارئ لإقامة علاقات إتصال وتواصل دون النظر إلى توافر آليات هذا التواصل .. أى وسائل ومفردات البناء الفنى الملائمة لهذا النوع الإبداعى ؟..
وهل هذا العمل الأدبى يمثل إضافة جديدة لإنتاجه الفني أو الأدبي أم هو مجرد رقم فى الإصدارات العامة أوحتى بين أعماله الخاصة ؟ .. أم هى مجرد فرصة مهيأة أمامه للنشر سواء من خلال قدرته المادية أم علاقاته ممن بأيديهم قرار النشر؟ ..أم هو اليقين من سلامة وصحة وقبول مايقدم للمتلقى ؟ .. وهنا تأتى مهمة النقد لتضع هذا المبدع وإنتاجه فى ميزان النقد أو التوجيه ..
لعل هذه المقدمة تكون مدخلاً مناسباً لمجموعة (عرس القرية ) لسمية عودة .. وهي خطوتها الأولى – كما قلنا - للإنضمام إلى عالم مبدعى الأدب بكافة أشكاله وألوانه .. هذا العالم الساحر الذى يسبب لأصحابه كثيرا من المشكلات المتباينة التى قد يكون أحدها حياة اقتصادية واجتماعية ظالمة وقاسية.. والسئوال الذي يفرض نفسه أيضا قبل التعرض للنواحى الفنية فى قصص المجموعة هو : هل الكاتبة تملك ملكة القص أو الحكى التى تعتبر العتبة الأولى لولوج هذا العالم ؟ .. والإجابة التى أراها مؤكدة : نعم تملك .. وسؤال ثان : إلى أى درجة تتوافر عندها هذه الخاصية ؟ .. والإجابة : إلى الدرجة التى لولم يتم توجيهها إلى بعض نواحى القصور الفنى لفقدنا مبدعة يمكن أن تضيف جديدا ..
من ثم سنتحدث عن مجموعة ( عرس الغربة ) بغرض التوجيه وليس النقد .. وأعتقد – ولجدية سمية – أنها مستعدة تماما لقبول ماسوف نقول .. لأنها أفصحت عن استعدادها لقبول التوجيه حتى ولو كان قاسيا .. وهذا يؤكد رغبتها الشديدة وإصرارها على النجاح .. ولنعلم بداية أن القصة القصيرة فى أحد تعريفاتها أنها هذا الجنس الذى ليس لها بداية أو نهاية .. بمعنى أن القاص يبدأ قصته من حيث وقوفها عند نقطة معينة فى حدث كبير مستمر توقف عند نقطة ثم تمضى القصة دون أن تنتهى .. فلاتوجد بداية لغير الحياة ولانهاية لغير الموت .. وبين الموت والحياة - كما نعلم جميعا - تكون المعاناة .. و المعاناة المقصودة فى مجال الإبداع هى معاناة كتابة قصة قصيرة تأخذ روح الكاتب والمتلقى والناقد معا حتى يعايش ويستمتع بما يقرأ وتتفجر الأسئلة فى عقله باحثة عن الأجوبة .. وهذا قمة الجمال فى الفن .. تفجير الأسئلة وخلق صور جديدة قد تكون موازية أو مختلفة مع مايطرحه الكاتب نفسه ..
مجموعة ( عرس الغربة ) تتألف من تسع عشرة قصة في ثمان وسبعين صفحة من القطع المتوسط صدرت فى سلسلة أدب الجماهير التى يشرف عليها فؤاد حجازي .. وأعتقد أن انتظار وترقب تقييم الكتابة الأولى لأي مبدع يكون فى حال من ينتظر حكماً من المحكمة فى قضية كبيرة شائكة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرج العلي
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 22/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 251
نقاط : 251
التقيم : 10
•MMS •|:
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة قصصية , كتابة القصة , التوجيه الإدبي في كتابة القصص    الثلاثاء يونيو 26, 2012 7:03 am


إليكِ أكتب ..
فلا تتركي القلم يتعذب ...
أعجبتني من أجلك سأحضر القمـــر على كفي
سأهديك طفولتـــــــي
وأرقيك بشبابــــي.
كذاك كان موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونو
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 30/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 250
التقيم : 10
•MMS •|:
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة قصصية , كتابة القصة , التوجيه الإدبي في كتابة القصص    السبت يوليو 07, 2012 8:08 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة قصصية , كتابة القصة , التوجيه الإدبي في كتابة القصص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابيان  :: ابيان ألآخبارية :: ابيان مقالات عامة منوعة القلم الحر-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مضايف العكيدات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابيان على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
مواقع صديقة
Like/Tweet/+1