منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك



 
الرئيسيةمنتدى ابياناليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مرحبا بك يــا زائر في منتديات ابيان رجال العكيدات
مساحة اعلانية

شاطر | 
 

 ثورة الياسمين السوري: من خطف منا حريتها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 25/05/2011
تاريخ الميلاد : 03/02/1990
ذكر
عدد || مسآهمآتي: : 363
نقاط : 952
التقيم : 7
العمر : 27

الساعة الان :

بطاقة الشخصية
>لعب الادوار: >لعب الادوار

مُساهمةموضوع: ثورة الياسمين السوري: من خطف منا حريتها؟   الثلاثاء مايو 22, 2012 9:19 pm

ثورة الياسمين السوري: من خطف منا حريتها؟

on 22 مايو, 2012 4:08 م in مقالات منقولة / لا يوجد أي تعليق



دماء السوريين جميعاً اختلطت لتبقى شعلة الثورة وهاجة، متقدة باستمرار ومن اجل أن يبقى الياسمين مزهراً. الثورة التي بدأت بشعارات الحرية والديمقراطية والعيش المشترك أخذت في الفترة الأخيرة تشهد غلبة الخطاب الديني على الوطني.
في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، والتي جرت في سوريا وسط تصاعد موجة العنف وسقوط الأبرياء وإفراغ الكثير من المدن من معظم ساكنيها، في تلك الانتخابات التي شكك العالم في نزاهتها بل رفضها وسخر من مصداقيتها وتوقيتها، قامت إحدى المرشحات لعضوية المجلس بالتبرع بمبلغ عشرة آلاف دولار لأحد النوادي الرياضية من أجل رفع لافتة باسمها في الشارع العام كدعاية انتخابية.
هذه المرشحة التي ارتقت وبشكل سريع وبين ليلة وضحاها من موظفة صغيرة في إحدى المؤسسات الحكومية إلى وجه إعلامي وعضو بارز في حزب سياسي تأسس حديثاً، مستفيدة من علاقاتها الاجتماعية الواسعة، ومن ولائها للسلطة الحاكمة، ومن صفقات الفساد التي جنت منها مبالغ مالية طائلة، أوصلتها إلى مرحلة التنافس القوي على مقعد في البرلمان.
أحد العاملين في سلك النظافة الذي يتقاضى مبلغ 50 دولاراً لقاء عمله لثماني ساعات متواصلة، أي أقل من دولارين في اليوم الواحد، علق على كمية الأموال التي صرفتها المرشحة السابقة قائلاً: طبعا هي لم تتعب في جنيها، لو أنها تبرعت بتلك المبالغ لأسر الضحايا والشهداء في سوريا لكنت صوَّت لها، الإصلاح لم يأت بجديد، والثورة لم تظفر بالنصر بعد، ومع ذلك سيبقى التغيير أملنا جميعاً حتى بلوغ المستقبل الأفضل.
ولكن هل سيأتي هذا التغيير بالمطلوب؟ أي هل سيجلب لنا الحرية والكرامة والعدالة في توزيع الثروة والدخل؟ أم سيأتي بمجموعة جديدة من الفاسدين من أمثال المرشحة تلك، الذين يعتاشون على الشعارات الوطنية والدينية ويتناسون بسرعة، حين يجلسون على الكراسي المريحة دماء الشهداء، وبكاء الأطفال، وصراخ الثكالى، مثلما حصل في ليبيا وقبلها في العراق والى حد ما في مصر؟
فحاصدو نتاج الثورة غير زارعي بذورها، والذين سقوا بدمائهم الطاهرة تربتها غير أولئك الذين جنوا محصولها، وتلك أسئلة يطرحها ذلك الفقير المعدم المتردد في الالتحاق بالثورة رغم تأييده لها والخائف من مستقبل مجهول.
حقاً انه تساؤل في محله، ولا سيما في الثورة السورية التي هي ثورة الياسمين والجوري، الثورة التي قادها ويقودها الأحرار من الشباب الأعزل، ويدفع هو ضريبتها الأولى والمكلفة في الداخل السوري، فبعد كل هذه الشهور الطويلة من قيام الثورة التي انطلقت من أنامل أطفال حوران واستمرت بفعل حناجر ودماء كل السوريين من الشمال إلى الجنوب، من الشرق إلى الغرب، من العلمانيين إلى الليبراليين إلى الإسلاميين وحتى الملحدين، من العرب إلى الأكراد، السنة والعلويين، الدروز والمسيحيين.
فقد اختلطت دماء السوريين جميعا من اجل أن تبقى شعلة الثورة وهاجة، متقدة باستمرار ومن اجل أن يبقى الياسمين مزهراً، الثورة التي بدأت بشعارات الحرية والديمقراطية والعيش المشترك “واحد، واحد، واحد، الشعب السوري واحد”، أخذت في الفترة الأخيرة تنحو منحى خطيراً للكثير من السوريين واقصد بذلك غلبة الخطاب الديني على المشهد السوري سواء في الشارع أو عبر وسائل الإعلام والتي تجلت في بعض المؤشرات التي سنذكرها باختصار:
1- أسماء الجمع التي كانت في البداية أسماء تحمل طابعاً وطنياً شاملاً كجمعة سلطان باشا الأطرش، وجمعة الشيخ صالح العلي، وجمعة حماة الديار، وجمعة آزادي وجمعة الوفاء للانتفاضة الكردية لتتحول فيما بعد إلى أسماء ذات طابع ديني “أتى نصر الله فلا تستعجلوه”، “نصر من الله وفتح قريب”.
2-الصور التي ظهرت لبعض عناصر الجيش الحر الملتحين ورغم إنني أعتبر ذلك حرية شخصية إلا إن ذلك أثر ويؤثر على الكثير من المترددين في الالتحاق بالثورة وخاصة الاقليات في بلد يعيش فيه فسيفساء من العرقيات والمذاهب والطوائف.
3-الشعارات التي باتت ترفع في المظاهرات، والهتافات التي ينادي بها المتظاهرون فلم نعد نرى لافتات ترفع شعارات الحرية والديمقراطية ولم نعد نسمع كثيرا هتافات الحرية والشعب الواحد والدم السوري الواحد لصالح شعارات وهتافات دينية وطائفية ضيقة.
4-التقارير العالمية التي تشير إلى تغلغل الجماعات الجهادية إلى الداخل السوري وتأثيرها على الحراك الجماهيري وبغض النظر عن كون هذه التقارير صحيحة أم لا، فان التفجيرات الأخيرة ربما تؤشر لمرحلة جديدة سيعاني منها السوريون كثيراً وستؤثر حتماً على الحراك الجماهيري السلمي لصالح فكرة عسكرة الثورة مع ما تحمله من خطر اندلاع حرب طائفية قد تمتد إلى دول الجوار والأحداث في طرابلس خير دليل على ذلك.
كل تلك العوامل التي ذكرناها ساهمت في إشاعة أجواء القلق والخوف من المستقبل ومن مصير الحراك السلمي في الداخل وأدت أيضاً إلى نتائج تجلت في:
1- الخوف المتزايد لدى الاقليات من التغيير وما قد يجلبه ذلك التغيير من سيطرة لقوى متطرفة على الحكم وهذا ما جعلها تتمسك أكثر بموقف الحياد.
2- الخوف المتولد لدى دول العالم الفاعلة والمؤثرة في القرار الدولي من سيطرة الفكرة الجهادية على الثورة السورية مما حدا بها إلى تخفيف لهجتها تجاه النظام أو القيام بتسليح المعارضة خشية وصول الأسلحة إلى يد جماعات متطرفة إضافة إلى خوف دول الجوار من انتقال الحرب الطائفية إلى أراضيها مما جعلها تتمسك ببقاء النظام وتدعمه.
3- تراجع أعداد المتظاهرين في بعض المناطق وخاصة في مناطق الاقليات إن بسبب الخوف من التغيير أو بسبب بطش النظام وقمعه.
ولعل من الأسباب الرئيسة الأخرى التي أدت إلى تلك النتائج إضافة إلى الاستعمال الفظيع للعنف والقتل من قبل النظام هي: ضعف المعارضة وتشرذمها وسيطرة العقلية الديكتاتورية والنزعة الشخصية على بعض المعارضين الذين لم يشفوا بعد من علل النظم الشرقية وأمراضها.
والإفراغ الذي جرى للداخل السوري من الشخصيات الوطنية التي عانت الأمرّين في السجون والمعتقلات وكان ينبغي لها أن تبقى في الداخل كي تقود الحراك الجماهيري وتوجهه الوجهة الصحيحة بدل انشغالها وتيهها في غياهب المؤتمرات والصراعات الشخصية والاجندات المختلفة.
إن ثورة الياسمين التي بدأت سلمية، حضارية، هادفة إلى تحقيق التغيير نحو مجتمع عادل ديمقراطي ودولة مؤسسات حقيقية ضمن الوطن الواحد، التي يتساوى فيها الجميع أمام القانون المستقل عن السلطة التنفيذية، وطن لا مكان فيه للفاسدين أيا كانت تسمياتهم ومناصبهم، إن هذه الثورة المباركة يجب أن تعود إلى زهوها والقها وطابعها الوطني الجامع، والى سلميتها ونبذها للعنف وإصرار ثائريها على الخروج بصدور عارية مقابل المدافع والرشاشات والأسلحة الفتاكة، وعلى المعارضة أن تساهم في ذلك عبر بعض الخطوات البسيطة، التي رأينا بعضا منها في الأيام الأخيرة وسعدنا بها كاختيار آلية جديدة للتصويت على أيام الجمع، وقبول رئيس المجلس الوطني لفكرة التنحي لشخص آخر ويمكن أن تضاف إليها بعض الخطوات الأخرى كـ:
1-تعيين شخصية من الاقليات على رأس المجلس لفترة قادمة.2
-إصدار بيان من أعضاء المجلس ومن بقية المعارضين يؤكدون فيه على انتقالية المجلس وانهم أي الأعضاء سيتخلون عن مناصبهم فور حدوث التغيير في البلاد وانهم لن يفرضوا أنفسهم على الشعب السوري.
3-التركيز الإعلامي على سلمية الثورة ونبذها لكل أشكال العنف وإدانة التفجيرات الانتحارية بكل أشكالها ورفض التدخل العسكري الخارجي المباشر لما قد يحمله من مخاطر على مستقبل البلاد.
4- عقد المجلس لدورة أو أكثر من جلساته داخل إحدى المخيمات التي يقطنها اللاجئون السوريون وتقاسم الطعام والشراب معهم.
5- يمكن لبعض أعضاء المعارضة القيام بإضرابات عن الطعام واعتصامات أمام المؤسسات الدولية الفاعلة والمؤثرة في صنع القرار.
6- تشكيل لجنة المصالة والمسامحة تقوم بالاتصال بكافة العناصر والفئات والمكونات المؤثرة في الداخل السوري لطمأنتها على المستقبل وكسبها إلى جانب الثورة.
ربما يعتقد بعض المحللين والمنظرين إن هذه الخطوات هي غير عملية وغير مجدية في الحراك الجماهيري وسط معمعة الانفجارات والقتل، لكنني اعتقد أنها خطوات مهمة جداً تضفي مصداقية اكثر على قوى المعارضة، كما إن من شانها أن ترفع وتيرة التحرك الجماهيري السلمي في معركة الحرية التي يبدو انها ستطول بعض الشيء، وذلك عبر كسب المزيد من المؤيدين والمتضامنين، كما أنها ستسد الطريق أمام كل من يريد أن يخطف من ثورة الياسمين حريتها، واستقلاليتها، وسلميتها، سواء أكان النظام أو طرف ثالث غير الشعب الأعزل وقواه الثورية المناضلة.
علينا أن نتعالى عن العصبيات، والعقليات القديمة البالية، والنزعة الشخصية الأنانية، لمصلحة حرية الوطن وكرامة شعبه وازدهاره ولتكن سوريا أولاً وأخيراً لكل أبنائها وليظل زهر الياسمين مزدهراً في بيوت الشام، وكل المدن السورية حتى وسط تصاعد الدخان الأسود، وأزيز الرصاص القاتل.
د.شمدين شمدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abian.rigala.net/
بنت الحمولة
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 01/06/2012
تاريخ الميلاد : 29/06/1989
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 250
التقيم : 10
العمر : 27
•MMS •|:
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: ثورة الياسمين السوري: من خطف منا حريتها؟   الأحد يونيو 10, 2012 5:16 am

أج ــمل وأرق باقات ورودى

لموضوعك الجميل وردك العطر

تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرح ــمن

لك خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الخنساء
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 22/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 507
نقاط : 508
التقيم : 11
•MMS •|:
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: ثورة الياسمين السوري: من خطف منا حريتها؟   الثلاثاء يونيو 26, 2012 4:21 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونو
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 30/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 250
التقيم : 10
•MMS •|:
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: ثورة الياسمين السوري: من خطف منا حريتها؟   السبت يوليو 07, 2012 8:17 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثورة الياسمين السوري: من خطف منا حريتها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابيان  :: ابيان ألآخبارية :: ابيان مقالات عامة منوعة القلم الحر-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مضايف العكيدات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابيان على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
مواقع صديقة
Like/Tweet/+1