منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتدى ابيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدى ابيانأحدث الصورالتسجيلدخول

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مرحبا بك يــا زائر في منتديات ابيان رجال العكيدات
مساحة اعلانية

 

 الفرق بين العلم والفكر للشيخ/ صالح آل الشيخ أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالبة الفردوس
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 24/05/2012
تاريخ الميلاد : 17/08/1990
عدد || مسآهمآتي: : 0
نقاط : 0
التقيم : 10
العمر : 33
•MMS •|:
الساعة الان :

الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين العلم والفكر للشيخ/ صالح آل الشيخ أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل   الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Emptyالجمعة مايو 25, 2012 4:49 am

[center]الفرق بين العلم والفكر

للشيخ/ صالح آل الشيخ

أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دليلا وبالتفصيل عشرون دليلا كما ذكر ذلك القرافي في كتبه الأصولية، أما الفكر فأدلته غير منضبطة الفكر سيَّاح ترى مرة من أدلة المفكر حدث تاريخي ويستدل به على الحكم على نازلة وواقعة من الواقعات التي تحصل في هذا الزمن متى كان التاريخ دليلا؟ يأتي مفكر فيقول أهل بلد من البلاد كما ذكر المؤرخون أهل بلد من البلاد انصرفوا لما قلّ الخبز وكثر الجوع أو نحو ذلك بأن قاموا بمظاهرات عارمة فهذا أصل من أصول جواز المظاهرات في الإسلام حتى كان الاستدلال بمثل هذه الأشياء دليلا هذا فكر رأي وهذا الفكر غير صائب وهذا الرأي غير صائب لأنه استدلال بتاريخ والفكر غير منضبط الفكر سيّاح ممكن أنْ أقول أي كلمة وأستدل عليها بأي شيء ولكن الكلام ليس في أنْ تقول تعليلا وتفسيرا لرأيك لكن الكلام أنْ يكون هذا التفسير وهذا التعليل مقبولاً صحيحًا، يأتي آخر فيستدل بأنّ أهل الحديث تنكبوا عن الصناعات وتنكبوا عن الدخول في الإنتاج العلمي وقال إنه في تاريخ المسلمين ما أنتج التقدم ولا الحضارة ولا الاكتشافات ولا أثرى المكتبة إلاّ أصحاب العقل أي العقلانيون، فهم الذين شجعوا الصناعة وشجعوا الأفكار الحضارية وتقدموا وانتجوا الطب والرياضيات .. إلخ فلا يعرف في المحدثين من كان كذلك فهذا دليل على أنّ مدرسة أهل الحديث مدرسة قاصرة عن أنْ تقود الأمة والمدرسة السلفية قاصرة عن أنْ تقود الأمة ، نعم هم في الأحكام في آراء لكن فيما نفع به الناس الأمة فإنما هم المعتزلة فالمعتزلة هم الحقيقون بقيادة الأمة في الزمن الماضي وفي الزمن الحاضر فالأفكار العقلانية هي التي تتقدم بالأمة وأما المحدثون أو الفقهاء فإنما هم مجرد وعاظ هذا حدث تاريخي أو تحليل تاريخي يستدل به ذاك على إبطال أصل من الأصول ودليل من الأدلة الذي فيه أنّ الفرقة الناجية إنما هم أهل السنة والجماعة وهم أهل العلم، وجود أولئك يحكم عليه أهل العلم هل هو جائز أم غير جائز، الصناعات لا يحرمها أهل العلم، والمعطيات الحضارية لا يحرمها أهل العلم ومن حرمها فلقصور نظره أو لبعده عن فهم مقاصد الشرع فأولئك يحكمون هم أطباء للقلوب، سائرون بالناس إلى الدار الآخرة فمن وجد ليقوِّم الحياة الدنيا ويعطي معطيات حضارية وصناعية واكتشافات طب وهندسة، وضوابط كيمائية وفيزيائية وفلكية في الأمة إلى آخره هذا إنما يحكم على فعله هل فعله صحيح أم غير صحيح ولا يعني أنّ ما ذكر من أنهم هم القادة بل القيادة معروفة إنما هي في الدين لأهل العلم لهذا ذلك الاستدلال الفكري هذا سيّاح غير منضبط، استدل بشيء من التاريخ في إبطال أصل من الأصول الشرعية وهناك من يقتنع بذلك ويردده في هذه المسألة.

الثاني من الفروق: أنّ العلم له أصول يوزن بها والفكر ليس له أصل يوزن بها إذا تكلم أحد في مسألة علمية فتستطيع أنْ تزن هل كلامه مقبول أم غير مقبول؟ هل كلامه قوي أم غير قوي؟ أما الفكر فما ضوابطه؟ ما أصوله؟ أريد أنْ أزن كلاما فكريا يعني من عامة الناس فيزن بأي شيء؟ لا يستطيع أن يصل إلى موازين معروفة، فالعلم له موازين هو أما الفكر فإنه غير منضبط وليس له موازين وأصول يُقيِّم بها إلاّ الرجوع إلى العلم فإنه هو الحكم عليه.

الثالث : العلم الأصل فيه المدح والأصل في أهله المدح وأما الفكر فهو الرأي والرأي الأصل فيه الذم وهذا فرقٌ عظيمٌ بين الأمرين.

الرابع: العلم حاكم على الفكر حاكم على الأفكار والرأي والفكر محكوم عليه وهذا فرق مهم بين هذا وذاك.

الخامس: وهذا تلخيص لما سبق العلم جامع ويجمع الأمة وينبذ الفرقة، ويقلل الاختلاف ويقلل المدارس المختلفة، أما الفكر والرأي فإنه يفرق ويزيد من المدارس ويزيد من الاختلاف وهذا الاختلاف وكثرة المدارس تنتج تحزبات تنتج آراءًا يتبعها مواقف شتى.

آخر كلمة في هذا البيان أنّ ما ذكر نريد منه الوصول إلى نتيجة مهمة ألا وهي أنّ العلماء في دين الأمة وفي مواقفها هم القادة هم الذين يُبَيِّنون للناس ما يحل ويحرم؟ ما ينبغي اتخاذه وما لا ينبغي اتخاذه، ما يجوز وما لا يجوز كيف تتخذ المواقف كيف يحكم على الأوضاع، على الأفكار إلخ العلماء هم المؤهلون لذلك هم المرجع في أمور الدعوة هم المرجع عند الاختلاف، هم القادة، وهم الدعاة يعني في أمر الدين، فإذا كان المفكرون هم قادة الدعوات، وإذا كان المفكرون هم رؤساء الجماعات فإنه لا شك سينتج….

الجماعات والمدارس في بعض البلاد كيف آل بهم الأمر أن يعادي بعضهم بعضًا وأن يقتل بعضهم بعضا –نسأل الله جلّ وعلا السلامة والعافية- إذًا المفكرون لا يصلحوا أنْ يكونوا قادة في أمر الدين لا يصلحون أنْ يكونوا حكامًا على الأوضاع حكامًا على الآراء حكاما على أهل العلم، المفكرون لا يجوز أنْ يتحكموا في مصير دعوة الله ودعوة الله مرجعها الكتاب والسنة والذين يفقهون الكتاب والسنة هم الذين يتأهلون لئن يقودوا الدعوة، فالمفكر ينبغي أنْ يقف عند ما حدّ له فإذا جاوز ذلك فإنّ مجاوزته عليه لا له، المفكر لا يصلح له أنْ يقيِّم المصالح والمفاسد لا يصلح أنْ يعرض بفكره المصالح والمفاسد، فيقول هذه هي المصلحة وهذه هي المفسدة، يقيم وضعًا اجتماعيًا يقيِّم دولة يقيم موقفا من المواقف، ويقول المصلحة في كذا والمفسدة في كذا ما دليلك على ذلك؟ والله هكذا نرى هكذا أدى إليه الرّأي والفكر، لا يجوز للمفكر أنْ يكون كذلك وإنما من يقيِّم المصلحة والمفسدة هم أهل الشرع لأنّ الشريعة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها ودرء المفاسد وتقليلها، إذًا متى يصح من المفكر أنْ يفكر وأنْ يكتب؟ إذا كان محكوما بالعلم.

وفي النهاية نصيحة موجهة إلى شباب الأمة وإلى المفكرين وإلى أهل العلم أنْ يقوموا بواجب العلم وأنْ يقيموا الأمة على العلم وأنْ يوسعوا قاعدة العلم لأنّ الأمة أشد ما تكون حاجة إلى العلم والعلم هو القاعدة وقد قرّر ذلك جمع من العقلاء والمفكرين بعد أهل العلم فالجميع متفق على أنّ القاعدة التي تنطلق منها الأمة هي العلم ولكن من الذي يأخذ بذلك ؟ الناس بحاجة إلى العلم بحاجدة إلى العلم بحاجة إلى من يرجعهم إليه من يبينه لهم إلخ ذلك ، الفكر والكتابات الفكرية لابدّ أنْ تقيمها لا تعتمد على أفكار الكتّاب، لا تكن قراءتك في الكتب الفكرية هي الغالبة عليك في يومك وليلتك، إنما ليكن الغالب العلم، لأنّ العلم هو الذي ينور الصدور، أما الفكر فإنما هو رأي، وإذا جعلت العلم هو الأصل كان الفكر في مكانه الصحيح وكنت سائرا بتثقيف وبفكر يمكن أنْ تخوض به فيما يخاض به في المجتمع من الأفكار والأقوال لكن إنْ كان علمك قليلاً فإنك تكون ريشة في مهب رياح الأفكار وهذا لا شك يقود إلى خللٍ في الفكر وخلل في التفكير.

كتابات المفكرين الذين يكتبون الكتابات المختلفة من الموجودين المعاصرين أو ممن توفاهم الله جلّ وعلا يجب أنْ تضعهم في مكانهم الصحيح وأن لا تكون تلك الكتابات حَكما ولا مدرسة ولا قيادة وإنما هي شواهد وإنما هي أفكار يقبل منها ويرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 29/05/2012
تاريخ الميلاد : 07/05/1976
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 251
نقاط : 251
التقيم : 10
العمر : 47
الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Irt90124
الساعة الان :

الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والفكر للشيخ/ صالح آل الشيخ أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل   الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Emptyالسبت يونيو 02, 2012 1:51 am

جزاك الله الف خير علي هذا الطرح القيم
وجعلة الله في ميزان اعمالك دمت بحفظ الرحمن
ودي وشذي الورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضي القمر
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 29/05/2012
تاريخ الميلاد : 16/02/1976
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 250
التقيم : 10
العمر : 48
الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Irt90124
الساعة الان :

الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والفكر للشيخ/ صالح آل الشيخ أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل   الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 3:30 am

اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الاعلي من الجنان
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعادة مدي الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبـ قلب ــض
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 22/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 254
نقاط : 254
التقيم : 10
•MMS •|:
الساعة الان :

الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والفكر للشيخ/ صالح آل الشيخ أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل   الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Emptyالثلاثاء يونيو 26, 2012 3:34 am

جزاك الله خير الجزاء
وجعلة الله في ميزان حسناتك
ورزقك الفردوس الاعلي من الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزف قلم
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 22/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 155
نقاط : 155
التقيم : 10
•MMS •|:
الساعة الان :

الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والفكر للشيخ/ صالح آل الشيخ أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل   الفرق بين العلم والفكر  للشيخ/ صالح آل الشيخ  أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 4:08 am

وماذايمنع أن نتجو ل في صفحاتك ونتمتع بيما يزرعه قلمك
من فن وابداع متقن تقبلي مروري وشكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين العلم والفكر للشيخ/ صالح آل الشيخ أولاً: العلم أدلته منضبطة أدلته معلومة هي ثلاثة عشر دل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب الابتلاء ، وأنواعه للشيخ/ صالح آل الشيخ (1) يُصيبُ اللهُ – جل وعلا – أمةَ الإسلام بما يصيبُه
» ضوابط في معرفة السيرة‏‏ للشيخ/ صالح آل الشيخ أول هذه الضوابط: أنّ ترتب قوة مصادر السيرة على ثلاث م
» لماذا يدعو الإنسان ولا يستجاب له ؟ للشيخ محمد بن صالح العثيمين وسئل فضيلة الشيخ : لماذا يدعو الإنس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابيان  :: منتديات أبيان الأسلامية .. .منتدى ابيان :: آبيان السيرة النبوية العطرة. .منتدى ابيان-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مضايف العكيدات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابيان على موقع حفض الصفحات
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
مواقع صديقة
Like/Tweet/+1