صقر Admin
تاريخ التسجيل : 12/05/2011 تاريخ الميلاد : 09/05/1980 عدد || مسآهمآتي: : 786 نقاط : 1872 التقيم : 7 المزاج : الحمد لله العمر : 43 الاقامة : السعودية العمل/الترفيه : الانشاء والتعمير الساعة الان :
بطاقة الشخصية >لعب الادوار: بطاقة شخصية
| موضوع: شباب التكفير والتفجير بين التهور والتضليل ..؟..!! الخميس مايو 31, 2012 1:02 am | |
| | |
|
صقر Admin
تاريخ التسجيل : 12/05/2011 تاريخ الميلاد : 09/05/1980 عدد || مسآهمآتي: : 786 نقاط : 1872 التقيم : 7 المزاج : الحمد لله العمر : 43 الاقامة : السعودية العمل/الترفيه : الانشاء والتعمير الساعة الان :
بطاقة الشخصية >لعب الادوار: بطاقة شخصية
| موضوع: رد: شباب التكفير والتفجير بين التهور والتضليل ..؟..!! الخميس مايو 31, 2012 1:03 am | |
| وعنه قال: رأيت رسول الله r يطوف بالكعبة ويقول: "ما أطيبك، وما أطيب ريحك، ما أعظمك وما أعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن عند الله أعظم حرمةً منك، ماله ودمه وأن تظن به إلا خيراً".([32]) وعن أبي الدرداء t قال: سمعت رسول الله r يقول: "كل ذنب عسى الله أن يغفره، إلا الرجل يموت مشركا، أو يقتل مؤمناً متعمداً".([33]) وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه سأله سائلٌ فقال: يا أبا العباس! هل للقاتل من توبة؟ فقال ابن عباس كالمعجب من شأنه: ماذا تقول؟! فأعاد عليه مسألته، فقال: ماذا تقول؟! مرتين أو ثلاثا، ثم قال ابن عباس: أنَّى له التوبة! سمعت نبيكم r يقول: "يأتي المقتول متعلقاً رأسه بإحدى يديه، متلبِّباً قاتله بيده الأخرى تشخب أوداجه دماً، حتى يأتي به العرش، فيقول المقتول لرب العالمين: هذا قتلني، فيقول الله للقاتل: تعست ويذهب به إلى النار".([34]) وعن ابن سعيد t عن النبي r قال: "يخرج عنق من النار يتكلم فيقول: وكلت اليوم بثلاثةً: بكل جبار عنيد، ومن جعل مع الله آلها آخر، ومن قتل نفسا بغير حق، فينطوي عليهم، فيقذفهم في غمرات جهنم".([35]) وفي صحيح البخاري برقم (7152) عن جندب بن عبد الله قال: "إنَّ أوَّل ما ينتن من الإنسان بطنُه، فمن استطاع أن لا يأكل إلا طيَّباً فليفعل، ومَن استطاع أن لا يُحال بينه وبين الجنَّة بملء كفٍّ من دم هراقه فليفعل" .وقال e: "ومن خرج على أمتي يضرب برَّها وفاجرها، ولا يتحاش من مؤمنها، ولا يفي لذي عهد عهدَه، فليس منَّي ولست ُمنه" . ([36])
_____
النهي عن قتل المعاهد وكذلك لا يجوز قتل المعاهد كما ثبت ذلك عن رسول الله r.فعن عبد الله بن عمرو عن النبي r قال: "من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاماً".([37])وعن أبي هريرة r، عن النبي r قال: "ألا من قتل نفسا معاهدةً لها ذمة الله وذمة رسوله فقد أخفر ذمة الله ولا يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين خريفاً".([38])قال الشيخ عبدالمحسن العباد : قتل الذمِّي والمعاهد والمستأمن حرام، وقد ورد الوعيد الشديد في ذلك، فقد روى البخاري في صحيحه (3166) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (( مَن قتل نفساً معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإنَّ ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً ))، أورده البخاري هكذا في كتاب الجزية، (( باب إثم مَن قتل معاهداً بغير جُرم ))، وأورده في كتاب الديات، في (( باب إثم من قتل ذمِّيًّا بغير جُرم ))، ولفظه: (( مَن قتل نفساً معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإنَّ ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاماً ))، قال الحافظ في الفتح (12/259): (( كذا ترجم بالذمِّيِّ، وأورد الخبر في المعاهد، وترجم في الجزية بلفظ: (مَن قتل معاهداً)، كما هو ظاهر الخبر، والمراد به مَن له عهدٌ مع المسلمين سواء كان بعقد جزية أو هُدنة من سلطان أو أمان من مسلم )). ([39]) تحريم تكفير المسلمنهى الشارع الحكيم عن تكفير المسلم، وحذر من ذلك أشد الحذر . عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله r: "إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما فإن كان كما قال، وإلا رجعت عليه".([40]) وعن أبي ذر t أنه سمع رسول الله r يقول: "ومن دعا رجلاً بالكفر أو قال:عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه".([41])حار : أي رجع .وعن أبي هريرة t أن رسول الله r قال: "من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما".([42]) وعن أبي قلابة، أن ثابت بن الضحاك t أخبره أنه بايع رسول الله r تحت الشجرة وأن رسول الله r قال: "من حلف على يمين بملةٍ غير الإسلام كاذباً متعمداً فهو كما قال، ومن قتل نفسه بشئ عذب به يوم القيامة وليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن رمى مؤمناً بكفر فهو كقتله ومن ذبح نفسه بشيء عذب به يوم القيامة".([43])ويدل لخطورة هذا الأمر ما رواه حذيفة t عن رسول الله e : "إنَّ ما أخاف عليكم رجل قرأ القرآن، حتى إذا رُئيت بهجته عليه وكان ردءاً للإسلام، انسلخ منه ونبذه وراء ظهره، وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك، قلت: يا نبي الله! أيُّهما أولى بالشرك: الرامي أو المرمي؟ فقال: بل الرامي" . ([44]) وعن أبي سعيد الخدري t قال: قال رسول الله r: "ما أكفر رجلٌ رجلاً، إلا باءَ أحدهما بها، إن كان كافراً، وإلا كفر بتكفيره".([45])قال ابن حجر :والتحقيق أن الحديث سيق لزجر المسلم عن أن يقول ذلك لأخيه المسلم وذلك قبل وجود فرقة الخوارج وغيرهم . ([46])ثم قال: والحاصل أن من أكفر المسلم نظر، فإن كان بغير تأويل استحق الذم وربما كان هو الكافر، وإن كان بتأويل نظر إن كان بتأويل سائغ استحق الذم أيضاً ولا يصل الى الكفر بل يبين له وجه خطئه ويزجر بما يليق به ولا يلتحق بالأول عند الجمهور، وان كان بتأويل سائغ لم يستحق الذم بل تقام عليه الحجة حتى يرجع الى الصواب. ([47])وإن من البلاء الماحق أنَّ بعض الناس قد يطالع في سير العلماء أو يقرأُ في كتبهم أو يستمعُ إلى تسجيلاتهم فلا يبحثُ عما ينسبُ إليهم من هناتٍ أو يزلون فيه من أخطاءٍ، أما ما فتحَ اللهُ عليهم من علومٍ وما قدموهُ للناسِ من حق وخيرٍ فلا يلتفتونَ إليه ولا يذكرونه فهم كجيرانِ السوء إذا رأوا خيراً دفنوه وإذا رأوا شراً طاروا به وأذاعوهُ فنعوذ بالله من التماس الأخطاء وتحريف الكلام عن مواضعهِ وتأويل النصوص من أجل التشهير والتنقيص لأن ذلك لا يصدر إلا منْ أقوامٍ رائدهم الهوى ودافعهم التعصب لتلمسِ العيب للبراءِ والخطأِ للمصيبين فلا يجوزُ لأي مسلمٍ أن يلجَ في هذا الميدان وهو التكفير بالشبه والأوهام والمظانِ دون تثبتٍ ويقينٍ وعلمٍ محققٍ وإلا لم يبقَ مسلمٌ على وجهِ الأرضِ إلا القليلُ .كما لايجوزُ التكفيرُ بارتكابِ المعاصي وإن كانوا على خطرٍ عظيمٍ مع الإيمانِ والإقرارِ بالشهادتين .قال الغزالي : والذي ينبغي أن يميلَ المسلمُ إليهِ الاحتراز من التكفير ما وجدَ إليه سبيلاً فإنَّ استباحة الدماءِ والأموالِ من المصلين إلى القبلةِ المصرحينَ بقول (لا إله إلا الله محمد رسول الله) خطأٌ والخطأُ في تركِ ألفٍ في الحياةِ أهونُ منَ الخطأِ في سفك محجمةِ منْ دمِ مسلمٍ فالخطأُ في العفوِ خيرٌ منَ الخطأِ في العقوبةِ، قالَ رسول الله e : "لأن يخطئَ الإمامُ في العفوِ خيرٌ من أن يخطئَ في العقوبةِ"، وهذا التحري محافظةٌ على الحياةِ وعدمُ المسارعةَِ في التكفيرِ حتى لا يحكم على أحدٍ فيحكم عليه بالقتل. ([48]) يعني من حق إمام المسلمين وقائدهم أن يرجح سبيل العفو ما أمكن، والكلام في غير خبيث شرير متظاهر بالإيذاء والفساد، أما هو فلا يدرأ عنه بل يتعين السعي في إقامته بدليل الخبر المار، أترعون عن ذكر الفاجر أذكروا الفاجر بما فيه، والخطأ كما قال الحراني هو الزلل عن الحق من غير تعمد بل مع عزم الاصابة أو ودان لا يخطئ.فيض القدير . وفي الختام نذكركم بقول الله تعالى: ((وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)),((يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً)), ((يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ .وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ. وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ. لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ)). أفيقوا يا شباب من سُباتكم وانتبهوا من غفلتكم، ولا تكونوا مطيَّة للشيطان للإفساد في الأرض. فنسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقنا للزوم منهج السلف، وأن يأخذ بأيدينا لفعل الخير وأن يجعلنا ممن نصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وأن يُبرم لهذه الأمة أمر رشد يُعز فيه أهل السنة والطاعة، ويُذَل فيه أهل البدعة والضلالة، ويُُقمع فيه أهل الزيغ والفساد والفرقة إنه جواد كريم .وكما نسأله سبحانه أن يبصر شباب المسلمين في دينهم الحنيف وأن يجنبهم الفتن ما ظهر منها ومابطن، وأن يلهمهم الصواب في الأمور صغيرها وكبيرها، كما أسأله سبحانه وتعالى أن يوفق حكام المسلمين لما يحب ويرضى، وأن يرزقهم البطانة الصالحة التي تذكرهم إذا نسوا، وينصحوا لهم إذا أخطأوا، وأن يأخذوا بإيديهم لسعادة العباد، وأن يفوزوا بجنة عرضها السموات والأرض بفضل الله تعالى ورحمته جل في علاه . اللهم آمين .والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نسغفرك ونتوب إليك . و كتب / أبو أنس العراقي ماجد بن خنجر البنكانيالجمعة 14/رمضان /1430هـ 4/9/2009م ([1]) كتاب بأي عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهادا للشيخ العباد .([2]) سورة النساء (93).([3]) سورة المائدة الآية (32).([4]) قال الألباني: صحيح لغيره، الترغيب (2/629).([5]) رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، المشكاة (3529) ، الإرواء (708)، الجنائز (ص 42).([6]) رواه مسلم (140).([7]) رواه مسلم برقم (191) .([8]) مفتاح دار السعادة (1/119) .([9]) رواه البخاري في كتاب الأنبياء برقم (3463)، ومسلم في الإيمان برقم (113).([10]) فتح الباري (6/500) .([11]) رواه البخاري برقم (5778)، ومسلم برقم (109).([12]) رواه البخاري في كتاب الإيمان برقم (6652)، ومسلم في الإيمان برقم (110).([13]) رواه البخاري في الطب برقم (5778)، ومسلم برقم (109).([14]) رواه البخاري برقم (1363)، وبرقم (6047) وبرقم (6652) ، ومسلم برقم(110).([15]) رواه مسلم في الإيمان برقم (113).([16]) رواه البخاري في كتاب الجهاد برقم (2898)، ومسلم في كتاب الإيمان برقم (112).([17]) رواه البخاري ومسلم.([18]) رواه البخاري برقم (5697)، ومسلم برقم (64) .([19]) سبل السلام (4/189) .([20]) سورة النساء (93).([21]) سورة المائدة الآية (32).([22]) صحيح الجامع حديث رقم (6666). ([23]) رواه البخاري برقم (4477)، ومسلم برقم (86).([24]) رواه البخاري في الإيمان برقم (31)، ومسلم في الفتن برقم (2888).([25]) رواه البخاري في الديات(6862)([26]) رواه البخاري في العلم (1/217) برقم (121)، ومسلم في الإيمان برقم (65).([27]) رواه البخاري برقم (6864)، ومسلم برقم (1678).([28]) فتح الباري (11/396)([29]) صحيح الترغيب والترهيب برقم (2438)، وصحيح الجامع برقم (5078) .([30]) صححه الألباني في صحيح الترغيب (2/629).([31]) صحيح الترغيب رقم (2439)،وصحيح الجامع برقم(5077).([32]) رواه ابن ماجة، السلسلة الصحيحة (3420).([33]) صححه الألباني في صحيح الترغيب برقم (2446).([34]) السلسلة الصحيحة برقم (2697).([35]) حسنه العلامة الألباني في صحيح الترغيب برقم (2451).([36]) رواه مسلم برقم (1848) .([37]) رواه البخاري في كتاب الجزية والموادعة (3166).([38]) أخرجه الترمذي في كتاب الديات (3/14)، وابن ماجة في كتاب الديات (2687)، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.([39]) كتاب بأي عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهادا للشيخ العباد .([40]) رواه البخاري في الآدب برقم (6104)، ومسلم في الإيمان برقم (60).([41]) رواه البخاري في كتاب الأدب برقم (6045)، ومسلم في كتاب الإيمان برقم (61).([42]) رواه البخاري، ومسلم .([43]) صحيح الترغيب(2775)، وانظر صحيح الجامع رقم(5545).([44]) رواه البخاري في التاريخ وابن حبان ، السلسلة الصحيح برقم (3201) .([45]) صحيح الترغيب(2775)، وانظر صحيح الجامع رقم(5545).([46]) فتح الباري (10/166) .([47]) فتح الباري (12/304) . ([48]) هذا الكلام من خطبة للأوقاف في دولة الإمارات العريبة المتحدة . | |
|
نزف قلم عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 22/06/2012 عدد || مسآهمآتي: : 155 نقاط : 155 التقيم : 10 الساعة الان :
| موضوع: رد: شباب التكفير والتفجير بين التهور والتضليل ..؟..!! الثلاثاء يونيو 26, 2012 5:28 am | |
| الله يعطيك آلصحه وآلعافيه على آلمعلومات .. دمت بخير ..’’ | |
|
حنين الشوق عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 30/06/2012 عدد || مسآهمآتي: : 250 نقاط : 251 التقيم : 11 الساعة الان :
| موضوع: رد: شباب التكفير والتفجير بين التهور والتضليل ..؟..!! الأحد يوليو 01, 2012 7:07 am | |
| شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
| |
|