منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتدى ابيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدى ابيانأحدث الصورالتسجيلدخول

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مرحبا بك يــا زائر في منتديات ابيان رجال العكيدات
مساحة اعلانية

 

 كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالبة الفردوس
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 24/05/2012
تاريخ الميلاد : 17/08/1990
عدد || مسآهمآتي: : 0
نقاط : 0
التقيم : 10
العمر : 34
•MMS •|:
الساعة الان :

كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب   كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Emptyالجمعة مايو 25, 2012 3:26 am



كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Paper بيانات الكتاب ..
العنوان الكبائر
المؤلف الإمام محمد بن عبدالوهاب
نبذة عن الكتاب
تاريخ الإضافة 28-1-1431
عدد القراء 10939
رابط القراءة
رابط التحميل كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Zip << اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الفردوس
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 24/05/2012
تاريخ الميلاد : 17/08/1990
عدد || مسآهمآتي: : 0
نقاط : 0
التقيم : 10
العمر : 34
•MMS •|:
الساعة الان :

كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب   كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Emptyالجمعة مايو 25, 2012 4:19 am

وأترضى
عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء.




وأقر
بكرامات الأولياء إلا أنهم لا يستحقون من حق الله شيئا (
[16]) .



ولا
أشهد لأحد من المسلمين بجنة ولا نار إلا من شهد له رسول الله
r
ولكني أرجو للمحسن، وأخاف على المسيء.




ولا
أكفر أحدا من المسلمين بذنبه، ولا أخرجه من دائرة الإسلام.




وأرى
الجهاد ماضيا مع كل إمام برا كان أم فاجرا، وصلاة الجماعة خلفهم جائزة.




والجهاد
ماضٍ منذ بعث الله محمدا
r إلى أن يقاتل آخر هذه الأمة الدجال؛ لا
يبطله جور جائر ولا عدل عادل.




وأرى
وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين؛ برهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله.




ومن
ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به أو غلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته
وحرم الخروج عليه. وأرى هجر أهل البدع ومباينتهم حتى يتوبوا، وأحكم عليهم بالظاهر
وأكل سرائرهم إلى الله.




وأعتقد
أن كل محدثة في الدين بدعة.




وأعتقد
أن الإيمان قول باللسان، وعمل بالأركان، واعتقاد بالجنان؛ يزيد بالطاعة وينقص
بالمعصية، وهو بضع وسبعون شعبة؛ أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله، وأدناها إماطة
الأذى عن الطريق.




وأرى
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ما توحيه الشريعة المحمدية الطاهرة.




فهذه
عقيدة وجيزة حررتها وأنا مشتغل البال لتطلعوا على ما عندي.




والله
على ما نقول وكيل ".




قلت:
فهذه عقيدة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في هذه الرسالة نقلتها بكاملها؛
لأنها عقيدة أهل السنة والجماعة دون نقص أو زيادة، وفيها من الفوائد العظيمة الشيء
الكثير.




ويجب
على كل مسلم أن يعتقد هذه العقيدة، ومن لم يعتقد هذا المعتقد الصحيح السليم فهو
ليس من أهل السنة والجماعة، بل نخشى عليه من الضلال والزيغ.




الأسباب والدوافع التي أدت إلى عداء ومناهضة دعوة الإمام
محمد بن عبد الوهاب السلفية الإصلاحية:




1
- لعل من أبرز الأسباب التي أدت إلى تشنيع الخصوم على الشيخ محمد بن عبد الوهاب أثناء
ظهور الدعوة السلفية - تأليفا وواقعا - هو ما كان عليه أولئك الخصوم وكثير من
المنتسبين إلى الإسلام من الضلال والغي، والبعد عن الصراط المستقيم.




ولقد
وصل حال كثير من المسلمين - قبيل ظهور دعوة الشيخ الإمام - إلى أحط الدركات في
الضلال وفساد الاعتقاد؛ حيث عم الجهل وطغى، فعبد غالب المسلمين ربهم بلا علم ولا
هدى ولا كتاب منير، فظهرت البدع والشركيات بمختلف أنواعها، وصارت هذه الأمور
الشركية والمحدثات البدعية من العوائد والمألوفات التي هرم عليها الكبير وشب عليها
الصغير، فانعكست الموازين وانقلبت الحقائق وأصبح الحق باطلا والباطل حقا.




2
- وهناك سبب ثان لهذا التحامل والمعاداة للدعوة السلفية؛ وهو ما ألصق بهذه الدعوة
ومجددها وأنصارها من التهم الباطلة والأكاذيب والمفتريات، فقد أصاب هذه الدعوة منذ
بدء ظهورها حملة مكثفة شنيعة عمت البلاد والعباد، فلقد ألصق بعض أدعياء العلم في
هذه الدعوة السلفية ما ليس منها ! فزعموا أنها مذهب خامس ! وأنهم خوارج يستحلون
دماء وأموال المسلمين ! وأن صاحبها يدعي النبوة وينتقد الرسول
r
!!! إلى آخر تلك المفتريات.




ومما
يؤسف له أن الكثير من العوام يتلقف هذا الإفك والبهتان عن أولئك المفترين
والوضاعين دون أدنى تثبت أو تَحَرٍّ في النقل، بل عمدته في ذلك مجرد التقليد
الأعمى !.




ومما
يجدر ذكره - هاهنا - أن بعض الخصوم قد استغل ما وقع فيه شرذمة من الأعراب
المتحمسين، - وفي فترة محدودة - ممن تابع هذه الدعوة من التشدد والجفاء، فحكموا
بغيا وعدوانا على جميع أتباع هذه الدعوة، وعلى مر الأزمان بهذا الحكم الجائر،
فرموهم أيضا بالتشدد والجفاء.




3
- وسبب ثالث أدى إلى عداء الدعوة السلفية هو النزعات السياسية والحروب التي قامت
بين أتباع هذه الدعوة وبين الأتراك من جهة، وبين أتباع هذه الدعوة وأمراء
الحجاز (!) من جهة أخرى.




يقول
الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله: إن سبب قذف الوهابية بالابتداع والكفر: سياسي محض
كان لتنفير المسلمين منهم لاستيلائهم على الحجاز، وخوف الترك من أن يقيموا دولة
عربية، ولذلك كان الناس يهيجون عليهم تبعا لسخط الدولة، ويسكتون عنهم إذا سكنت ريح
السياسة.




ويوضح
الشيخ محمد رشيد رضا آثار العداء السياسي بين بعض كبار أهل مكة وساستها وأنصار هذه
الدعوة، فكان مما أشار إليه أن هؤلاء قد أصدروا عدة منشورات في جريدة القبلة سنة
1336 هـ وسنة 1337 هـ، تضمنت رَمْي الوهابيين بالكفر وقذفهم بتكفير أهل السنة
والطعن بالرسول وغير ذلك من الأكاذيب والافتراءات.




وكان
بعض أهل دمشق وبيروت يتقربون إلى هؤلاء الكبار - وهم من العلمانيين والقوميين -
بطبع الرسائل في تكفيرهم ورميهم بالأكاذيب - ثم سرى ذلك إلى مصر، وظهر له أثر في
بعض الجرائد.




4
- وهناك سبب رابع أدى إلى تراكم المؤلفات المعادية للدعوة السلفية؛ وهو دفاع هؤلاء
الخصوم - وبالأخص الصوفية والرافضة - عن معتقداتهم الفاسدة وآرائهم الباطلة؛ فإنه
لما غلب على حال كثير من المسلمين ظهور الشركيات، وانتشار البدع، واستفحال
الخرافات، والغلو في الأموات، والاستغاثة بهم، وظهور تشييد المشاهد، وإقامة المزارات
على القبور، وزخرفتها وتزيينها وصرف الأموال الطائلة عليها: قامت ضد ذلك كله دعوة
الشيخ رحمه الله.




ولقد
وجد هؤلاء المتصوفة في هذه الواقع مرتعا خصبا لبث سمومهم العقدية، فلما بدت أنوار
هذه الدعوة تكشف غياهب الظلام، وتزيل أدران الشرك ونجاسته، وتدعو الناس إلى تحقيق
التوحيد بصفائه ونقائه أدرك الخصوم أن ظهور هذه الدعوة السلفية نذير بزوال عقائدهم
الباطلة، فحشد أولئك الخصوم قواهم، وانبروا في التشنيع بهذه الدعوة وأنصارها، وهم
أثناء تشنيعهم يذكرون معتقدهم الصوفي أو الرافضي وغيرهما ويزينونه للناس ويزعمون
أنه الحق !.




فنجد
هؤلاء الصوفية أثناء ردهم على الدعوة السلفية يتبجحون بصوفيتهم، ويفتخرون
بانتسابهم إلى الطرق الصوفية. ويدافعون عن التصوف وأدعيائه.




والرافضة
أثناء مناهضتهم للدعوة السلفية يدافعون بكل ما عرف عنهم من كذب وقلب للحقائق عن
معتقدهم.




ونوضح
ذلك بما حدث منهم لما كتب علماء المدينة النبوية سنة 1344 هـ الفتوى حول تحريم
البناء على القبور واتخاذها مساجد، وأجابوا بالحق الذي تعضده الأدلة، فلما ظهرت
هذه الفتوى وتم العمل بموجبها وأزيلت القباب والأبنية على القبور، عندئذ قام علماء
الرافضة وضجوا وسودوا الصحائف والأوراق في الطعن على هذه الفتوى، والنعي للمسلمين
على زوال تلك القباب والمزارات!!.




هذه
بعض الأسباب الظاهرة لشدة عداوة الخصوم للدعوة السلفية - أيام الشيخ محمد بن عبد
الوهاب وبعد موته - رحمه الله. وكثرة المؤلفات المناوئة لهذه الدعوة الصادقة
الحقة.




تسمية الدعوة بالوهابية:



أما
بالنسبة إلى كلمة الوهابية؛ فإن الكثير من الخصوم أطلقوا هذا اللقب على أتباع
الدعوة السلفية ويريدون بذلك توهيم الناس أن الوهابية مذهب جديد أو مستقل عن سائر
المذاهب الإسلامية، لذا؛ فإن الأصل التحاشي من هذا اللقب، واجتناب ذكره.




ومن
معاملة الله لهم - أي: خصوم الدعوة - بنقيض قصدهم: أنهم قصدوا بلقب الوهابية ذمهم،
وأنهم مبتدعة، ولا يحبون الرسول
r كما زعموا ! فلقد صار هذا اللقب الآن - بحمد
الله - علما على كل من يدعو إلى الكتاب والسنة، وإلى الأخذ بالدليل وإلى الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاربة البدع والخرافات والتمسك بمنهج السلف الصالح
رضي الله عنهم.




مفتريات ألصقت بدعوة الشيخ مع الدحض لها:



ولقد
ألصقت بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه مفتريات كثيرة، وصدقها كثير
من الناس، حتى شوهت هذه الدعوة المباركة فأصبح معنى الوهابي عند الناس الجهلة أنه
يكره رسول الله
r !! وأنه مذهب خامس !! وأنه ينكر كرامات
الأولياء !! وأنه يكفر المسلمين ويستبيح دماءهم وغير ذلك من المفتريات.




وسأورد
هاهنا عددا منها مع الرد عليه:




الفرية الأولى:



الافتراء
على الشيخ بأنه ينتقص الرسول
r أو يكرهه ! أو لا يحب الصلاة عليه !!.



قلت: إن الكتب التي بين أيدينا من مؤلفات
هذا العالم تثبت أن هذا افتراء مبين على الشيخ، بل هو من أكثر الناس في عصره
تعظيما وحبا وإجلالا لرسول الله
r .



يقول
الشيخ في أحد كتبه التي أرسلها إلى عبد الرحمن السويدي - أحد علماء العراق - مجيبا
عن هذه الافتراءات.




" يا عجبا كيف يدخل هذا عقل عاقل ؟ هل يقول هذا
مسلم أو كافر أو عارف أو مجنون ؟ ".




ومما
كتبه ابن الشيخ عبد الله ذاكرا هذه المفتريات ثم معقبا
عليها: " ومن شاهد حالنا وحضر مجالسنا وتحقق معنا علم قطعا أن جميع
ذلك وضعه وافتراه علينا أعداء الدين وإخوان الشياطين؛ تنفيرا للناس على الإذعان
بإخلاص التوحيد لله تعالى بالعبادة وترك أنواع الشرك ".




ثم
قال: " والذي نعتقده أن مرتبة نبينا محمد
r
أعلى مراتب المخلوقين على الإطلاق، وأنه حي في قبره حياة برزخية أبلغ من حياة
الشهداء المنصوص عليها في التنزيل، إذا هو أفضل منه بلا ريب، وأنه يسمع سلام
المسلم عليه.




وتسن
زيارته إلا أنه لا يشد الرحل إلا لزيارة المسجد والصلاة فيه وإذا قصد مع ذلك فلا
بأس، ومن أنفق أوقاته بالاشتغال بالصلاة عليه
r
الواردة عنه فقد فاز بسعادة الدارين.




قلت: هذه عقيدة الشيخ وأتباعه في سيدنا
محمد
r
سيد ولد آدم، وكل من يقول غير ذلك فهو كاذب مفتر.




الفرية الثانية:



فرية
إنكار كرامات الأولياء !




ومن
الافتراءات التي ألصقت بالشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أنه ينكر كرامات
الأولياء.




قلت: إن الشيخ رحمه الله لا ينكر كرامات
الأولياء كما زعموا، بل يثبت هذه الكرامات بشرط أن يكون وليا حقيقيا صحيحا -
والولي هو المتبع للكتاب والسنة - مبتعدا عن البدع الخرافات، والشرط الثاني أن
كرامة الأولياء هي في حياتهم وليس بعد مماتهم، وأن الميت يحتاج بعد موته إلى دعاء
الأحياء، وليس العكس.




وهذه
العقيدة في الأولياء هي عقيدة أهل السنة والجماعة، ولم يخالفهم الشيخ في ذلك.




يقول
الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أحد كتبه في إثبات كرامات
الأولياء: " وأقر بكرامات الأولياء وما لهم من المكاشفات، إلا أنهم
لا يستحقون من حق الله تعالى شيئا، ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلا الله
".




ويقول
أيضا: " والواجب علينا حبهم واتباعهم والإقرار بكرامتهم، ولا يجحد
كرامات الأولياء إلا أهل البدع والضلال ودين الله وسط بين طرفين، وهدى بين ضلالين،
وحق بين باطلين ".




ويؤكد
أتباع الدعوة من بعد الشيخ محمد بن عبد الوهاب هذا الاعتقاد ويقرونه:




يقول
أحد أتباع الشيخ رحمه الله: وكذلك حق أوليائه محبتهم والترضي عنهم والإيمان
بكرامتهم لا دعاؤهم ليجلبوا لمن دعاهم خيرا لا يقدر على جلبه إلا الله تعالى، أو
ليدفعوا عنهم سوءا لا يقدر على دفعه إلا هو عز وجل؛ فإن ذلك عبادة مختصة بجلاله
تعالى وتقدس، هذا إذا تحققت الولاية أو رجيت لشخص معين، كظهور اتباع سنة وعمل
بتقوى في جميع أحواله، وإلا فقد صار الولي في هذا الزمان من أطال سبحته، ووسع كمه،
وأسبل إزاره، ومد يده للتقبيل ولبس شكلا مخصوصا، وجمع الطبول والبيارق وأكل أموال
عباد الله ظلما وادعاء، ورغب عن سنة المصطفى
r
وأحكام شرعه !! ".




ويقول
ابن الشيخ محمد - واسمه عبد الله -: " ولا ننكر كرامات الأولياء،
ونعترف لهم بالحق، وأنهم على هدى من ربهم ما ساروا على الطريقة الشرعية والقوانين
المرعية، إلا أنهم لا يستحقون شيئا من أنواع العبادات لا حال الحياة ولا بعد ممات،
بل يطلب من أحدهم الدعاء في حال حياته، بل ومن كل مسلم ".




هذه
نصوص من كلام الشيخ وأتباعه تثبت أن الشيخ يقر بكرامات الأولياء، ولا ينكرها،
ولكنه - رحمه الله - ينكر الاستغاثة بهم وطلب الحاجة منهم وصرف العبادة لهم من دون
الله سبحانه وتعالى.




وهذه
هي عقيدة أهل السنة والجماعة ولم يخالفهم الشيخ في ذلك.




الفرية الثالثة:



إن
من أشد الشبهات التي أثيرت على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله شبهة
تكفير المسلمين، واستحلال دمائهم وجواز قتالهم !




لقد
بلغت هذه الفرية الخاطئة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فتعددت ردوده
وأجوبته عليها، لأن فرية تكفير المسلمين واستباحة دمائهم قد شاعت وذاعت في غالب
بلاد المسلمين وانتشرت انتشار النار في الهشيم، فقد حرص الشيخ رحمه الله على تأكيد
هذه الردود، وإعلان براءته ما ألحق به، فأرسل هذه الردود إلى مختلف البلاد:




فقال
في إحدى رسائله: " وأما ما ذكره الأعداء من أني أكفر بالظن وبالموالاة
أو أكفر الجاهل الذي لم تقم عليه الحجة فهذا بهتان عظيم يريدون تنفير الناس عن دين
الله ورسوله ".




ويقول
في رسالة أخرى ردا على بعض المفترين: " وكذلك تمويهه على الطغام
بأن ابن عبد الوهاب يقول: الذي ما يدخل تحت طاعتي كافر.




نقول:
سبحانك هذا بهتان عظيم ! بل نشهد الله على ما يعلمه من قلوبنا بأن من عمل بالتوحيد
وتبرأ من الشرك وأهله فهو المسلم في أي زمان وأي مكان، وإنما نكفر من أشرك بالله
في ألوهيته بعد ما تبين له الحجة على بطلان الشرك ".




يقول
أحد تلاميذ الشيخ رحمة الله عليه: " والشيخ محمد رحمه الله من أعظم
الناس توقفا وإحجاما على إطلاق الكفر حتى إنه لم يجزم بتكفير الجاهل الذي يدعو غير
الله من أهل القبور أو غيرهم إذا لم يتيسر له من ينصحه ويبلغه الحجة التي يكفر
مرتكبها ".




ويقول
أيضا في مكان آخر عن معتقد الشيخ في مسألة التكفير:




"...
فإنه لا يكفر إلا بما أجمع المسلمون على تكفير فاعله من الشرك الأكبر، والكفر
بآيات الله ورسوله، أو بشيء منها بعد قيام الحجة وبلوغها المعتبر، كتكفير من عبد
الصالحين ودعاهم مع الله، وجعلهم أندادا فيما يستحقه على خلقه من العبادات
والإلهية ".




ويقول
أيضا: " كل عاقل يعرف سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
يعلم أنه من أعظم الناس إجلالا للعلم والعلماء، ومن أشد لناس نهيا عن تكفيرهم
وتنقيصهم وأذيتهم وأذيتهم، بل هو ممن يدينون بتوقيرهم وإكرامهم والذب عنهم، والأمر
بسلوك سبيلهم.




والشيخ
رحمه الله لم يكفر إلا من كفره الله ورسوله، وأجمعت الأمة على كفره، كمن اتخذ
الآلهة والأنداد لرب العالمين ".




هذه
بعض النقول عن الشيخ وأتباعه في مسالة تكفير المسلمين.




ويظهر
من هذه النقول الجلية براءة الشيخ وكذا أتباعه وأنصار دعوته من مفتريات وأكاذيب
الخصوم في مسألة التكفير.




ومن
طالع كتبهم وقرأ رسائلهم تبين لهم صحة معتقدهم وسلامة فهمهم لمسألة التكفير، وأن
اعتقادهم فيها هو عين اعتقاد السلف الصالح.




وفاته - رحمه الله -:



وبعد
حياة مليئة بالعلم، والجهاد، والدعوة إلى الله سبحانه، توفي الشيخ - رحمه الله -
في بلدة الدرعية سنة (1206 ه).




نسأل
الله له الرحمة والرضوان، وأن يجمعنا وإياه في غرف الجنان، برحمة ربنا العظيم
المنان (
[17]) .







كتاب
الكبائر















([1]) سورة آل عمران آية : 102 .






([2]) سورة النساء آية : 1 .






([3]) سورة الأحزاب الآيتان : 70 ، 71 .






([4]) رواه البخاري (3456) ومسلم (2669) عن أبي سعيد الخدري .






([5]) البخاري الاعتصام بالكتاب والسنة (6889) ، مسلم العلم
(2669) ، أحمد (3/84) .







([6]) مسلم الإيمان (146) .






([7]) رواه مسلم (145) عن أبي هريرة .






([8]) سورة الشورى آية : 11 .






([9]) سورة الصافات الآيات : 180-182 .






([10]) سورة المؤمنون الآيتان : 102-103 .






([11]) سورة الأنبياء آية : 28 .






([12]) سورة البقرة آية : 255 .






([13]) سورة النجم آية : 26 .






([14]) سورة المدثر آية : 48 .






([15]) سورة الحشر آية : 10 .






([16]) كالاستغاثة والنذر والمدد والاستعانة والذبح .






([17]) أخذت هذه المقدمة باختصار من كتاب " الشيخ محمد بن عبد
الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه " بقلم
الشيخ أحمد بن حجر آل أبو طامي . وكتاب " دعاوى المناوئين لدعوة
الشيخ محمد بن عبد الوهاب عرض ونقد " للشيخ عبد العزيز آل عبد اللطيف
فجزاهما
الله خير الجزاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 29/05/2012
تاريخ الميلاد : 07/05/1976
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 251
نقاط : 251
التقيم : 10
العمر : 48
كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Irt90124
الساعة الان :

كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب   كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Emptyالسبت يونيو 02, 2012 2:38 am


يعطيك العافية علي الطرح القيم والرائع والمهم
جزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حساناتك يوم القيامة
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة شاوية
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 11/06/2012
تاريخ الميلاد : 09/08/1990
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 250
التقيم : 10
العمر : 34
•MMS •|:
الساعة الان :

كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب   كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Emptyالخميس يونيو 21, 2012 7:38 am

بارك الله بك واسعدك بالدنيا والاخرة
وجزاك الله كل خير
تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة العكيدات
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 11/06/2012
تاريخ الميلاد : 15/07/1990
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 252
نقاط : 252
التقيم : 10
العمر : 34
كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب PZf90123
الساعة الان :

كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب   كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Emptyالسبت يونيو 23, 2012 4:16 am

بارك الله لك علي هذا الطرح الطيب
وجزاك الخير كلة 00 اثابك ورفع من قدرك
ووفقك الله لما يحبة ويرضاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرة فلسطين
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 22/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 250
التقيم : 10
•MMS •|:
الساعة الان :

كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب   كتاب   الكبائر   الإمام محمد بن عبدالوهاب Emptyالخميس يوليو 05, 2012 12:20 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ





جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى





ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب - كاملة - نسخة مصورة
» كتاب موسوعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصدار الثاني إعداد موقع روح الإسلام
» قواعد وفوائد للمذاكرة د.محمد بن عدنان بن محمد السمان مشرف تربوي وخبير الجودة في المؤسسات التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابيان  :: منتديات أبيان الأسلامية .. .منتدى ابيان :: ابيان المكتبة الاسلامية للكتب الالكرونية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مضايف العكيدات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابيان على موقع حفض الصفحات
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
مواقع صديقة
Like/Tweet/+1