منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتدى ابيان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات مضايف العكيدات ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتدى ابيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدى ابيانأحدث الصورالتسجيلدخول

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مرحبا بك يــا زائر في منتديات ابيان رجال العكيدات
مساحة اعلانية

 

 كتاب مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالبة الفردوس
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 24/05/2012
تاريخ الميلاد : 17/08/1990
عدد || مسآهمآتي: : 0
نقاط : 0
التقيم : 10
العمر : 34
•MMS •|:
الساعة الان :

كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Empty
مُساهمةموضوع: كتاب مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم   كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Emptyالجمعة مايو 25, 2012 3:51 am

مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج
كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Arrow2
المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

نبذة عنه:
كتاب اعتنى به الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم -رحمه الله-
وهو متوفر بصيغتين: صيغة الموسوعة الشاملة، وصيغة وورد، موافقاً للمطبوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الفردوس
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 24/05/2012
تاريخ الميلاد : 17/08/1990
عدد || مسآهمآتي: : 0
نقاط : 0
التقيم : 10
العمر : 34
•MMS •|:
الساعة الان :

كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم   كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Emptyالجمعة مايو 25, 2012 3:52 am

http://www.shamela.ws
تم إعداد هذا الملف آليا بواسطة المكتبة الشاملة



الكتاب: مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج
المؤلف: عبد السلام بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم (المتوفى: 1425هـ)
الناشر: مكتبة ابن قتيبة - دار السلف - السعودية
الطبعة: الأولى، 1419هـ
عدد الأجزاء: 1
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
مناصحة الإِمَام وهب بن مُنَبّه لرجل تأثر بِمذهب الْخَوَارِج

اعتنى بنشرها عبد السَّلَام بن برجس آل عبد الْكَرِيم
(1/11)
________________________________________
قَالَ على بن الْمَدِينِيّ حَدثنَا هِشَام بن يُوسُف الصَّنْعَانِيّ أَبُو عبد الرَّحْمَن قَاضِي صنعاء قَالَ أَخْبرنِي دَاوُد بن قيس قَالَ كَانَ لي صديق من اهل بَيت خولان من حُضُور يُقَال لَهُ أَبُو شمر ذُو خولان قَالَ فَخرجت من صنعاء أُرِيد قريته فَلَمَّا دَنَوْت مِنْهَا وجدت كتابا مَخْتُومًا فِي ظَهره الى أبي شمر ذِي خولان
فَجِئْته فَوَجَدته مهموما حَزينًا فَسَأَلته عَن ذَلِك فَقَالَ قدم رَسُول من صنعاء فَذكر ان أصدقاء لي كتبُوا إِلَيّ كتابا فضيعه الرَّسُول فَبعثت مَعَه من
(1/13)
________________________________________
رقيقي من يلتمسه بَين قريتي وَصَنْعَاء فَلم يجدوه وأشفقت من ذَلِك
قلت فَهَذَا الْكتاب قد وجدته
فَقَالَ الْحَمد لله الَّذِي أقدرك عَلَيْهِ
ففضه فقرأه
فَقلت أقرئنيه
فَقَالَ إِنِّي لأستحدث ستك
قلت فَمَا فِيهِ قَالَ ضرب الرّقاب
قلت لَعَلَّه كتبه إِلَيْك نَاس من أهل حروراء فِي زَكَاة مَالك
قَالَ من أَيْن تعرفهم
قلت إِنِّي وأصحابا لي نجالس وهب بن مُنَبّه فَيَقُول لنا احذورا أَيهَا الْأَحْدَاث الأغمار هَؤُلَاءِ الحروراء لَا يدخلوكم فِي رَأْيهمْ الْمُخَالف فَإِنَّهُم عرة لهَذِهِ الْأمة
(1/14)
________________________________________
فَدفع الي الْكتاب فَقَرَأته فَإِذا فِيهِ
بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم
إِلَى أبي شمر ذِي خولان
سَلام عَلَيْك
فَإنَّا نحمد اليك الله الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُوَ ونوصيك بتقوى الله وَحده لَا شريك لَهُ فَإِن دين الله رشد وَهدى فِي الدُّنْيَا وَنَجَاة وَفَوْز فِي الْآخِرَة وَإِن دين الله طَاعَة الله وَمُخَالفَة من خَالف سنة نبيه وشريعته فَإِذا جَاءَك كتَابنَا هَذَا فَانْظُر أَن تُؤدِّي إِن شَاءَ الله مَا افْترض الله عَلَيْك من حَقه
تسْتَحقّ بذلك ولَايَة الله وَولَايَة اوليائه
وَالسَّلَام عَلَيْك وَرَحْمَة الله
فَقلت لَهُ فَإِنِّي انهاك عَنْهُم
قَالَ فَكيف اتبع قَوْلك وأترك قَول من هُوَ أقدم مِنْك
قَالَ قلت أفتحب ان ادخلك على وهب بن مُنَبّه حَتَّى تسمع قَوْله ويخبرك خبرهم قَالَ نعم
فَنزلت وَنزل معي إِلَى صنعاء ثمَّ غدونا حَتَّى
(1/15)
________________________________________
أدخلته على وهب بن مُنَبّه
ومسعود بن عَوْف وَال على الْيمن من قبل عُرْوَة بن مُحَمَّد
قَالَ عَليّ ابْن الْمَدِينِيّ هُوَ عُرْوَة بن مُحَمَّد بن عَطِيَّة السَّعْدِيّ ولاؤنا لَهُم من سعد بن بكر بن هوَازن قَالَ فَوَجَدنَا عِنْد وهب نَفرا من جُلَسَائِهِ فَقَالَ لي بَعضهم من هَذَا الشَّيْخ فَقلت هَذَا أَبُو شمر ذُو خولان من اهل حُضُور وَله حَاجَة الى أبي عبد الله
قَالُوا أَفلا يذكرهَا
قلت إِنَّهَا حَاجَة يُرِيد ان يستشيره فِي بعض أمره فَقَامَ الْقَوْم
وَقَالَ وهب مَا حَاجَتك يَا ذَا خولان فهرج وَجبن من الْكَلَام
فَقَالَ لي وهب عبر عَن شيخك
فَقلت نعم يَا أَبَا عبد الله إِن ذَا خولان من
(1/16)
________________________________________
أهل الْقُرْآن واهل الصّلاح فِيمَا علمنَا وَالله أعلم بسريرته فَأَخْبرنِي انه عرض لَهُ نفر من اهل صنعاء من اهل حروراء فَقَالُوا لَهُ زكاتك الَّتِي تؤديها إِلَى الْأُمَرَاء لَا تجزي عَنْك فِيمَا بَيْنك وَبَين الله لأَنهم لَا يضعونها فِي موَاضعهَا فأدها الينا فَإنَّا نضعها فِي موَاضعهَا نقسمها فِي فُقَرَاء الْمُسلمين وَنُقِيم الْحُدُود
وَرَأَيْت ان كلامك يَا ابا عبد الله أشفى لَهُ من كَلَامي وَلَقَد ذكر لي انه يُؤَدِّي إِلَيْهِم الثَّمَرَة لوَاحِدَة مئة فرق على دؤابه وَيبْعَث هَا مَعَ رَقِيقه
فَقَالَ لَهُ وهب يَا ذَا خولان أَتُرِيدُ ان تكون بعد الْكبر حروريا تشهد على من هُوَ خير مِنْك بالضلالة فَمَاذَا انت قَائِل لله غَدا حِين يقفك الله
وَمن شهِدت عَلَيْهِ الله يشْهد لَهُ بِالْإِيمَان وانت تشهد عَلَيْهِ بالْكفْر وَالله يشْهد لَهُ بِالْهدى وانت تشهد عَلَيْهِ بالضلالة فَأن تقع إِذا خَالف
(1/17)
________________________________________
رَأْيك أَمر الله وشهادتك شَهَادَة الله
اخبرني يَا ذَا خولان مَاذَا يَقُولُونَ لَك فَتكلم عِنْد ذَلِك ذُو خولان
وَقَالَ لوهب إِنَّهُم يأمرونني ان لَا أَتصدق الا على من يرى رَأْيهمْ وَلَا أسْتَغْفر إِلَّا لَهُ
فَقَالَ وهب صدقت هَذِه محبتهم الكاذبة
فَأَما قَوْلهم فِي الصَّدَقَة فَإِنَّهُ قد بَلغنِي ان رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ذكر ان امْرَأَة من اهل الْيمن دخلت النَّار فِي هرة ربطتها فَلَا هِيَ تطعمها وَلَا هِيَ تركتهَا تاكل من خشَاش الأَرْض أفإنسان مِمَّن يعبد الله ويوحده وَلَا يُشْرك بِهِ شَيْئا احب الى الله من ان تطعمه من جوع اَوْ هرة وَالله يَقُول فِي كِتَابه ويطعمون الطَّعَام على حبه مِسْكينا ويتيما وأسيرا إِنَّمَا نطعمكم
(1/18)
________________________________________
لوجه الله لَا نُرِيد مِنْكُم جزاءا وَلَا شكُورًا إِنَّا نَخَاف من رَبنَا يَوْمًا عبوسا قمطريرا) يَقُول يَوْمًا عسيرا غضوبا على أهل مَعْصِيَته لغضب الله عَلَيْهِم {فوقاهم الله شَرّ ذَلِك الْيَوْم} حَتَّى بلغ {وَكَانَ سعيكم مشكورا} ثمَّ قَالَ وهب مَا كَاد تبَارك وَتَعَالَى ان يفرغ من نعت مَا اعد لَهُم بذلك من النَّعيم فِي الْجنَّة
واما قَوْلهم لَا يسْتَغْفر الا لمن يرى رَأْيهمْ أهم خير من الْمَلَائِكَة وَالله تَعَالَى يَقُول فِي سُورَة {حم عسق} {وَالْمَلَائِكَة يسبحون بِحَمْد رَبهم وَيَسْتَغْفِرُونَ لمن فِي الأَرْض}
(1/19)
________________________________________
وَأَنا أقسم بِاللَّه مَا كَانَت الْمَلَائِكَة ليقدروا على ذَلِك وَلَا ليفعلوا حَتَّى أمروا بِهِ لِأَن الله تَعَالَى قَالَ {لَا يسبقونه بالْقَوْل وهم بأَمْره يعْملُونَ} وانه أَثْبَتَت هَذِه الْآيَة فِي سُورَة {حم عسق} وفسرت فِي {حم} الْكُبْرَى قَالَ الَّذين يحملون الْعَرْش وَمن حوله يسبحون بِحَمْد رَبهم ويؤمنون بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ للَّذين ءامنوا الْآيَات
أَلا ترى يَا ذَا خولان إِنِّي قد أدْركْت صدر الْإِسْلَام فوَاللَّه مَا كَانَت للخوارج جمَاعَة قطّ الا
(1/20)
________________________________________
فرقها الله على شَرّ حالاتهم وَمَا اظهر أحد مِنْهُم قَوْله الا ضرب الله عُنُقه وَمَا اجْتمعت الْأمة على رجل قطّ من الْخَوَارِج
وَلَو أمكن الله الْخَوَارِج من رَأْيهمْ لفسدت الأَرْض وَقطعت السبل وَقطع الْحَج عَن بَيت الله الْحَرَام وَإِذن لعاد امْر الاسلام جَاهِلِيَّة حَتَّى يعود النَّاس يستعينون برؤوس الْجبَال كَمَا كَانُوا فِي الْجَاهِلِيَّة وَإِذن لقام اكثر من عشرَة اَوْ عشْرين رجلا لَيْسَ مِنْهُم رجل الا وَهُوَ يَدْعُو الى نَفسه بالخلافة وَمَعَ كل رجل مِنْهُم أَكثر من عشرَة آلَاف يُقَاتل بَعضهم بَعْضًا وَيشْهد بَعضهم على بعض بالْكفْر حَتَّى يصبح الرجل الْمُؤمن خَائفًا على نَفسه وَدينه وَدَمه وَأَهله وَمَاله لَا يدْرِي أَيْن يسْلك اَوْ مَعَ من يكون
غير ان الله بِحكمِهِ وَعلمه وَرَحمته نظر لهَذِهِ الْأمة فَأحْسن النّظر لَهُم فَجَمعهُمْ وَألف بَين قُلُوبهم الْأمة فَأحْسن النّظر لَهُم فَجَمعهُمْ وَألف بَين قُلُوبهم على رجل وَاحِد لَيْسَ من الْخَوَارِج فحقن الله بِهِ دِمَاؤُهُمْ وستتر بِهِ عَوْرَاتهمْ وعورات ذَرَارِيهمْ
(1/21)
________________________________________
وَجمع بِهِ فرقتهم وامن بِهِ سبلهم وَقَاتل بِهِ عَن بَيْضَة الْمُسلمين عدوهم وَأقَام بِهِ حدودهم وأنصف بِهِ مظلمومهم وجاهد بِهِ ظالمهم رَحْمَة من الله رَحِمهم بهَا
قَالَ الله تَعَالَى فِي كتاب {وَلَوْلَا دفع الله النَّاس بَعضهم بِبَعْض} إِلَى {الْعَالمين} واعتصموا بِحل الله جَمِيعًا حَتَّى بلغ {تهتدون} وَقَالَ الله تَعَالَى {إِنَّا لننصر رسلنَا وَالَّذين آمنُوا} إِلَى {الأشهاد} فَأَيْنَ هم من هَذِه الْآيَة فَلَو كَانُوا مُؤمنين نصروا
وَقَالَ {وَلَقَد سبقت كلمتنا لعبادنا الْمُرْسلين إِنَّهُم لَهُم المنصورون وَإِن جندنا لَهُم الغالبون}
(1/22)
________________________________________
لَو كَانُوا جند الله غلبوا وَلَو مرّة وَاحِدَة فِي الْإِسْلَام
وَقَالَ الله تَعَالَى {وَلَقَد أرسلنَا من قبلك رسلًا إِلَى قَومهمْ} حَتَّى بلغ {نصر الْمُؤمنِينَ} فَلَو كَانُوا مُؤمنين نصروا
وَقَالَ {وعد الله الَّذين آمنُوا مِنْكُم وَعمِلُوا الصَّالِحَات ليَستَخْلِفنهم} حَتَّى بلغ {لَا يشركُونَ بِي شَيْئا} فَأَيْنَ هم من هَذَا هَل كَانَ لأحد مِنْهُم قطّ أخبر الى الِاسْم من يَوْم عمر بن الْخطاب بِغَيْر خَليفَة وَلَا جمَاعَة وَلَا نظر وَقد قَالَ الله تَعَالَى {هُوَ الَّذِي أرسل رَسُوله بِالْهدى وَدين الْحق لِيظْهرهُ على الدّين كُله}
(1/23)
________________________________________
وانا أشهد ان الله قد انفذ مَا وعدهم من الظُّهُور والتمكين والنصر على عدوهم وَمن خَالف رَأْي جَمَاعَتهمْ
وَقَالَ وهب أَلا يسعك يَا ذَا خولان من اهل التَّوْحِيد واهل الْقبْلَة وَأهل الاقرار بشرائع الْإِسْلَام وسننه وفرائضه وَمَا وسع نَبِي الله نوحًا من عَبدة الْأَصْنَام وَالْكفَّار إِذْ قَالَ لَهُ قومه قَالُوا أنؤمن لَهُ وأتبعك الأرذلون حَتَّى بلغ {تشعرون} أَولا يسعك مِنْهُم مَا وسع نَبِي الله وخليله إِبْرَاهِيم من عَبدة الْأَصْنَام إِذْ قَالَ {واجنبني وَبني أَن نعْبد الْأَصْنَام} حَتَّى بلغ {غَفُور رَحِيم} أَولا يسعك يَا ذَا خولان مَا
(1/24)
________________________________________
وسع عِيسَى من الْكفَّار الَّذين اتخذوه إِلَهًا من دون الله
وَإِن الله قد رَضِي قَول نوح وَقَول ابراهيم وَقَول عِيسَى الى يَوْم الْقِيَامَة ليقتدي بِهِ الْمُؤْمِنُونَ وَمن بعدهمْ يَعْنِي {إِن تُعَذبهُمْ فَإِنَّهُم عِبَادك وَإِن تغْفر لَهُم فَإنَّك أَنْت الْعَزِيز الْحَكِيم} وَلَا يخالفون قَول أَنْبيَاء الله ورأيهم فبمن يَقْتَدِي إِذا لم يقتد بِكِتَاب الله وَقَول أنبيائه ورأيهم
وَاعْلَم ان دخولك عَليّ رَحْمَة لَك إِن سَمِعت قولي وَقبلت نصيحتي لَك وَحجَّة عَلَيْك غَدا عِنْد الله إِن تركت كتاب الله وعدت الى قَول الحروراء
قَالَ ذُو خولان فَمَا تامرني
فَقَالَ وهب انْظُر زكاتك الْمَفْرُوضَة فأدها الى من ولاه الله أَمر هَذِه الْأمة وجمعهم عَلَيْهِ فَإِن الْملك من الله وَحده وَبِيَدِهِ يؤتيه من يَشَاء وينزعه مِمَّن يَشَاء فَمن ملكه الله لم يقدر أحد ان يَنْزعهُ
(1/25)
________________________________________
مِنْهُ فَإِذا أدّيت الزَّكَاة الْمَفْرُوضَة الى وَالِي الْأَمر بَرِئت مِنْهَا فَإِن كل فضل فصل بِهِ من أرحامك ومواليك وَجِيرَانك من اهل الْحَاجة وضيف إِن ضافك
فَقَالَ ذُو خولان فَقَالَ أشهد أَنِّي نزلت عَن رَأْي الحرورية وصدقت مَا قلت
فَلم يلبث ذُو خولان الا يَسِيرا حَتَّى مَاتَ تهم الكاذبة
(1/26)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 29/05/2012
تاريخ الميلاد : 07/05/1976
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 251
نقاط : 251
التقيم : 10
العمر : 48
كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Irt90124
الساعة الان :

كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم   كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Emptyالسبت يونيو 02, 2012 2:45 am


بارك الله فيك ونفع بك
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الاعلي من الجنان
وأن يثبتك البارئ علي طرحك خير الثواب
في انتظار جديدك المميز
دمتي بسعادة مدي الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة شاوية
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 11/06/2012
تاريخ الميلاد : 09/08/1990
انثى
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 250
التقيم : 10
العمر : 34
•MMS •|:
الساعة الان :

كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم   كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Emptyالخميس يونيو 21, 2012 7:34 am

بارك الله بك واسعدك بالدنيا والاخرة
وجزاك الله كل خير
تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرة فلسطين
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 22/06/2012
عدد || مسآهمآتي: : 250
نقاط : 250
التقيم : 10
•MMS •|:
الساعة الان :

كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم   كتاب  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج    المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Emptyالخميس يوليو 05, 2012 12:21 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ





جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى





ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج المؤلف: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الكبائر الإمام محمد بن عبدالوهاب
» موسوعة القرآن الكريم - الإصدار الأول الوصف: يعرض البرنامج القرآن الكريم مشكولاً كاملاً بنفس ترتيب ص
» الإمام البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابيان  :: منتديات أبيان الأسلامية .. .منتدى ابيان :: ابيان المكتبة الاسلامية للكتب الالكرونية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مضايف العكيدات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابيان على موقع حفض الصفحات
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
مواقع صديقة
Like/Tweet/+1